محافظة نينوى

الإقليم العربيمحافظة نينوى

أهم مزايا وثروات محافظة نينوى:

المساحة :

تبلغ مساحة الموصل حوالي 180,000 كيلو مربع و تعد ثاني اكبر محافظة بالمساحة بعد محافظة الانبار.

الحدود الإدارية :

يحدها من الشمال محافظتا دهوك و اربيل و من الشمال الغربي سوريا و تركيا و من الجنوب محافظة الانبار و من الشرق محافظة صلاح الدين.

التعداد السكاني :

يبلغ عدد سكانها حوالي 5 مليون نسمة. وسكان الموصل عرب مسلمون من السُنة وينحدرون من ست قبائل رئيسية وهي شمّر و الجبور و البوحمدان و الدُليم و طيء والسبعاوييون والحيّالييون. وتتواجد فيها فروع بني هلال. وفيها طوائف متعددة من المسيحيين الذين ينتمون الى كنائس عدة. و اقلية من الكورد و التركمان و الشبكلا يشكلون سوى % 20 من مجموع سكان الموصل.

أهم المدن :

مدينة الموصل وهي مركز المحافظة و تلعفر – مخمور- الحضر- الحمدانية – الشيخان- البعاج -سنجار- تلكيف.

الثروات والمعادن :

تحتوي الموصل على ثروات مهمة نذكر منها: النفط – الغاز الطبيعي – حجر الكلس – الكبريت ومعادن اخرى لم تكتشف بعد ,اضافة الى الثروة الزراعية و الحيوانية و المائية.

الثروة المائية :

تضم الموصل اكبر السدود في العراق ( سد الموصل ) ويعد اكبر خزان مائي ينتج الطاقة الكهربائية ومورد للثروة السمكية اضافة الى نهر دجلة الذي يمر من وسط مدينة الموصل وتتميز الموصل بوفرة الامطار الموسمية وبعض العيون الكبريتية والآبار والمياه الجوفية.

الثروة الزراعية :

تتصدر الموصل كل محافظات العراق لخصوبة اراضيها الصالحة للزراعة وتشتهر بزراعة القمح والسمسم والزيتون وبقية انواع الخضار والفواكه. هذة الثروة اذا تم استثمارها بطريقة صحيحة من خلال دعم المزارعين, فسوف تصبح من المحافظات المصدرة مع توفير فرص عمل هائلة لابناء المحافظة.

الثروة الحيوانية :

تعد الموصل من اكثر محافظات العراق في مجال تربية الحيوانات خصوصا في مجال تربية ورعي الاغنام وذلك لوفرة المراعي والسهول الخضراء ومناخها المعتدل ولا يمكن حصر حجم هذه الثروة الهائلة التي تجلب لمربيها الكثير من الارباح رغم قلة الدعم لهذا القطاع المهم.

الاستثمار و السياحة :

تحتوي الموصل على 1,800 موقع سياحي بامكان هذه المواقع المساهمه في انعاش اقتصاد المحافظة اذا تم استثمارها بشكل صحيح وسوف توفر الكثير فرص العمل لابناء المحافظة. وتشتهر الموصل باسواقها الشعبية والتاريخية القديمة ومطاعمها على ضفاف نهر دجلة خصوصا منطقة غابات الموصل الشهيرة والتي تعتبر من اجمل المناطق السياحية في الموصل والتي سوف تساهم في تعزيز اقتصاد المحافظة من خلال الجذب السياحي كما تحتوي الموصل على بعض العيون الكبريتية العلاجية (حمام العليل). وتتميز الموصل بمطار دولي يمكن تطويره لتشجيع السياحة في المحافظة.

التجارة و الطرق المهمة :

من اهم الطرق الدولية لمحافظة الموصل الطريق الدولي الرابط بين سوريا والعراق الطريق الرابط بين الموصل و كوردستان شمالا الطريق الرابط بين العراق وتركيا عبر سوريا وكوردستان تساهم هذه الطرق في تعزيز وتقوية المجال التجاري والاقتصادي للمحافظة.

المشاريع و المصانع :

شركة الاسمنت الشمالية بفروعها الثلاثة
شركة المدينة السياحية في سد الموصل
معمل السكر والخميرة
مشروع كهرباء سد الموصل
اضافة الى مشاريع مستقبلية كاستخراج النفط والغاز الطبيعي ومصانع الالبان والمنتوجات الزراعية
ملاحظة: توجد في الموصل ما يقارب 2000 مصنع حرفي في حاجة الى اعادة اعمارها وتطويرها. قسم منها ينتج الزيتون الطبيعي والسمسم المطحون ( الراشي ) و مصانع حلوى ومعدات بناء وزراعة.

الخلاصة:

الموصل ( نينوى ) ذات تاريخ عريق ترجع الى فترة ما قبل التاريخ حيث نشأت فيها اولى اشكال الحضارة التي تمثلت بالقرى الزراعية الاولى في العصر النطوفي مثل قرية حسونة في الشورة وقرية أم الدباغية قرب الحضر وقرية الاربجية حيث بدأ التحضر بأشكاله الأولى كالزراعة والري والبناء.

على الرغم من ان الموصل تجاور اقليم كوردستان الا ان اهلها لم يستفيدوا من تجربة الاقليم! فكان الدمار والخراب الذي لم تشهد الارض له مثيلاً على يد (المليشيات الشيعية) و(التنظيمات الارهابية) وكان الثمن غاليا. وقد بيعت اثارها التي لاتقدر بثمن بمبلغ 40 مليون دولار في السوق السوداء بعد تهريبها من قبل التنظيمات الارهابية.

Categories:
بيان موجة لرئيس جمهورية العراق الاتحادي لوقف الاعدامات بحق السنة 06/20/2024
أضغط هنا لمتابعةصفحاتنا الاخبارية
تابعوا صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الضغط على الصفحات اسفل
محافظة حزام بغداد
محافظة حزام بغداد او ريف بغداد تقع المحافظة جنوب الإقليم العربي ذو الغالبية السنية وتتكون
الأراضي الزراعية الخصبة في الإقليم العربي
الأراضي الزراعية الخصبة في الإقليم العربي تمثل الأراضي الزراعية الخصبة في الإقليم العربي ذو الغالبية
بيان استنكار العدوان الايراني الغاشم على اربيل 16-01-2024
محافظة ديالى
المساحة: تبلغ مساحة محافظة ديالى حوالي 19,000 كيلو متر مربع . واسمها القديم ( بعقوبة
محافظة صلاح الدين
المساحة: يعود تأسيس المحافظة لثمانية آلاف سنة خلت، إذ تقع محافظة صلاح الدين شمال العاصمة
الشيخ ثائر البياتي لم نشاهد في محور المقاومة في العراق إلا الخطف والتهديد والقتل والسرقة
الشيخ ثائر البياتي التحالف الدولي يتبلور للقضاء على فوضى طهران في العراق و المنطقة
الشيخ ثائر البياتي يكشف عدد المعتقلين السنة من قبل احتلال المليشيات الارهابية الصفوية