محافظة حزام بغداد

الإقليم العربيمحافظة حزام بغداد

محافظة حزام بغداد او ريف بغداد تقع المحافظة جنوب الإقليم العربي ذو الغالبية السنية وتتكون المحافظة من مجموعة من المدن والبلدات الصغيرة، يغلب عليها سكان العشائر والطابع الريفي، وهي عشائر سنية بحته تنتمي للمذهب السني. وتحيط بالعاصمة بغداد من اتجاهاتها كافة، لتشكل طوقاً كاملاً، وعمقاً أمام أي خطر حيث تتوسط محافظة حزام بغداد المثلث السني. ومنذ أن سقط النظام السابق أصبح “حزام بغداد” أحد نماذج التهجير الطائفي، إذ شهد حملات شرسة من قبل المليشيات الشيعية الإرهابية التي استهدفت العرب السنة من خلال الخطف والتهجير القسري في محاولات يائسة لتغيير ديمغرافية محافظة حزام بغداد التي هي من العرب السنة حصرا.

وإدارياً تتشكل محافظة حزام بغداد من 6 أقضية هي كالآتي:

قضاء أبو غريب:

 الواقع غرب بغداد، ويضم المدينة وقرى مجاورة، والمطار الدولي وأشهر سجون العراق، ويسكنه 750 ألف نسمة من العرب النسية. يعد من أوسع الاقضية في محافظة حزام بغداد وأهمها إذ إنه يربط مدينة بغداد بمدينة الفلوجة من الجهة الغربية وقضاء الكرمة من الجهة الشمالية الغربية والرضوانية من الجهة الجنوبية الغربية. وتعتبر 80% من مساحة قضاء أبو غريب عبارة عن اراضي زراعية تقطنها العشائر السنية الكبيرة من عشائر البو حمدان والبو عامر والبوعيسى وشمر (زوبع) والهيتاوين والجبور والمسارة والدليم (البو علوان والكرابلة والمحامدة) وبني تميم وبعض العشائر الأخرى.

زقورة عقرقوف التي تقع في أبو غريب:

قضاء التاجي:

 الواقع شمال بغداد، ويضم بلدات عدة وقاعدة عسكرية كبيرة، ويسكنه نصف مليون نسمة من العرب السنة. تبدأ منطقة التاجي بعد بوابة بغداد مباشرة وأول المناطق هي منطقة الصابيات ثم منطقة أركية وفاضل والتاجيات والمصابيح وتمتد حتى جسر ذراع دجلة تسمى هذه المناطق بالتاجي الأول والمناطق بعد جسر الذراع تسمى التاجي الثاني وتنتهي منطقة التاجي حتى منطقة الطارمية السنية. وبالإضافة للقاعدة العسكرية يوجد فيها مطار عسكري كانت في الأصل تابعة للحرس الجمهوري العراقي بنيت في عهد الرئيس الراحل صدام حسين. كما كانت مركز لتصنيع الأسلحة الكيميائية التابعة لوزارة التصنيع العسكري في عهد الرئيس الراحل صدام حسين. أيضا كانت تحوي القاعدة العسكرية على أكبر موقع صيانة للدبابات في البلد.

قضاء المدائن:

الواقع جنوب شرق بغداد، ويضم مدينة سلمان بك وقرى عدة، ويسكنه نحو 100 ألف نسمه من العرب السنة. أقام العرب المسلمون مدينة المدائن على أنقاض مدينتي قطسيفون وسلوقية، حيث دفن الصحابي الجليل سلمان الفارسي في المدائن. وقد استخدم أبو جعفر المنصور بعضاً من حجارة قطسيفون والمدائن في بناء بغداد عاصمة الخلافة العباسية السنية.

قضاء الطارمية:

الواقع شمال بغداد، ويضم بلدات صغيرة، ويسكنه نحو نصف مليون نسمة من العرب السنة. تقع على امتداد نهر دجلة بين مدينة بعقوبة شرقاً والتاجي جنوباً ومحافظة صلاح الدين شمالاً، وهي من المناطق المهمة إدارياً كونها تربط بين أربع محافظات في الإقليم العربي ذو الغالبية السنية وهي بغداد، صلاح الدين، ديالى والأنبار. الطارمية مدينة تمتاز بكثرة مزارعها وتواجد الكثير من حقول الدواجن وتربية الأسماك إضافة لتربية المواشي، لذلك تعتبر مدينة مكتفية ذاتيا في منتجاتها. ويتكون قضاء الطارمية من ثلاث وحدات إدارية هي ناحية المشاهدة وناحية العبايجي ومؤخراً أضيفت ناحية ابوسريويل الممتدة على ضفاف نهر دجلة وتضم قرى مشهورة مثل قرية الطابي وقرية الشيخ حمد بالإضافة إلى مركز القضاء المتمثل ب ناحية الطارمية كما يطلق عليها سكان مركز القضاء.

قضاء الراشدية:

منطقة زراعية وأحد اقضية محافظة حزام بغداد السنية يقع الى الشمال من محافظة بغداد، مساحته 35147 دونماً، وفيها عدة قرى، مركزها جنوب مصبّ نهر الخالص في نهر دجلة، كانت ناحيةً ضمن الحدود الإدارية لقضاء الأعظمية منذ 26 تشرين الأول سنة 1960. وتُنسبُ الراشديّة إلى الخليفة العباسي الراشد بالله المتوفى سنة 532 الهجرية. ذُكرتْ الراشدية في معجم البلدان، وكتاب لُبّ الألباب في تحرير الأنساب فقيل عنها قرية من نواحي بغداد. كما يبغ تعددها السكاني بحوالي 79359 نسمه من العرب السنة.

قضاء المحمودية:

 الواقع جنوب بغداد، ويضم المدينة وقرى مجاورة، ويسكنه نصف مليون نسمة من العرب السنة، وكان بوابة دخول الجيش الأميركي إلى العاصمة في 4 أبريل 2003، قبل سقوط العاصمة بخمسة أيام. ويتبع لهذا القضاء كلًا من ناحية اليوسفية اللطيفية، والرشيد، وسميت بهذا الاسم نسبةً إلى مؤسسها محمود باشا الوالي العثماني، الذي قام بذلك عام 1609 عندما اسس إيالة بغداد.

Categories:
بيان موجة لرئيس جمهورية العراق الاتحادي لوقف الاعدامات بحق السنة 06/20/2024
قائمة بأسماء الميليشيات الشيعية الإرهابية التي اشتركت بقتل السنة:
عصائب أهل الحق سرايا طليعة الخراساني كتائب سيد الشهداء حركة حزب الله النجباء كتائب حزب
أضغط هنا لمتابعةصفحاتنا الاخبارية
تابعوا صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الضغط على الصفحات اسفل
التغيير الديمغرافي بحق السنة العرب في العراق
في حوار مع إحدى المجموعات حول نازحي منطقة جرف الصخر السنية شمال محافظة بابل التي
المجازر المرتكبة بحق السنة من قبل الحكومات العراقية والميليشيات الشيعية
بين عامي 2006 الى 2024 ارتكبت القوات العراقية الحكومية والميليشيات الشيعية المئات من المجازر بحق
الأراضي الزراعية الخصبة في الإقليم العربي
الأراضي الزراعية الخصبة في الإقليم العربي تمثل الأراضي الزراعية الخصبة في الإقليم العربي ذو الغالبية
بيان استنكار العدوان الايراني الغاشم على اربيل 16-01-2024
محافظة ديالى
المساحة: تبلغ مساحة محافظة ديالى حوالي 19,000 كيلو متر مربع . واسمها القديم ( بعقوبة
محافظة صلاح الدين
المساحة: يعود تأسيس المحافظة لثمانية آلاف سنة خلت، إذ تقع محافظة صلاح الدين شمال العاصمة