الإقليم العربي محافظة الانبار

محافظة الانبار


المساحة :

تبلغ مساحة الانبار حوالي 138,500 كيلو متر مربع وتعد أكبر محافظات الإقليم العربي ذو الغالبية السنية مساحة حيث تشكل نصف مساحة الاقليم.

الحدود الإدارية :

يحدها من الشمال محافظتي صلاح الدين و نينوى و سوريا من الشمال الغربي. و مملكةالأردن من الغرب. و محافظة بغداد من الشرق. و من الجنوب المملكة العربية السعودية و من الجنوب الشرقي أقليم الجنوب العراقي ذو الغالبية الشيعية.

التعداد السكاني :

يبلغ عدد سكانها حوالى 3.5 مليون نسمه وتضم اكبر واعرق القبائل والعشائر العربية الاصلية المعروفة بالكرم وحسن الضيافة وتتميز المحافظة بالجانب العلمي فهي غنّية بالكفاءات العلمية والاساتذة والادباء والمفكرين.

أهم المدن :

مدينة الرمادي مركز المحافظة

مدينة الفلوجة

مدينة عنّه
مدينة القائم

مدينة الرطبة

مدينة هيت

مدينة راوّة

مدينة حديثة

مدينة الخالدية

مدينة الكرمة

مدينة العامرية

مدينة البغدادي

الثروات والمعادن :

تحتوي الانبار على ثروات هائلة نذكر منها:
النفط – الغاز الطبيعي – الفوسفات – الزجاج – الاسمنت – السيراميك
الذهب – الفضّة – الحديد – اليورانيوم. كما تحتوي على مساحة صحراوية كبيرة يمكن استثمارها في مجال الطاقة الشمسية و طاقة
الرياح تكفي لسد حاجة الإقليم العربي ذو الغالبية السنية من الكهرباء.

الثروة المائية :

تعتبر محافظة الانبار من اغنى محافظات الإقليم العربي ذو الغالبية السنية في مجال الثروة المائية حيث يمر نهر الفرات باغلب اراضيها وتضم ايضا بحيرة الحبانية وبحيرة الرزّازة وبحيرة القادسية وناظم الرطبة و عيون حجلان وبعض السدود التي تُغذى من بعض الاودية بسبب الامطار الوفيرة كما تحتوي على كم هائل من الآبار والعيون والمياه الجوفية.

الثروة الزراعية :

تعد الزراعة في المحافظة احدى اهم الثروات التي تساهم في تعزيز الاستقرار المادي وتوفير فرص العمل وتعد 70% من اراضي المحافظة صالحة للزراعة. وقد توجه مؤخرا بعض المهندسين الزراعيين لزراعة الصحراء وتشجيرها. في سنة 2019 اعلنت المحافظة اكتفائها الذاتي من بعض المحاصيل المهمة وقدرتها على التصدير مستقبلا.

الاستثمار و السياحة (1) :

تحتوي المحافظة على العديد الاماكن السياحية اشهرها البحيرات : بحيرة الحبانية و بحيرة الثرثار و بحيرة القادسية و بحيرة الرزازة و بحيرة عنة ، و الينابيع الكبريتية الطبيعية في وادي حجلان والتي تستخدم للعلاج والسياحة اضافة الى وادي حوران الشهير ذات الطبيعة الساحرة .ومن المواقع الأثرية قلعة هيت و النواعير التاريخية و منارة عانه والمساجد القديمة، وفي ناحية البغدادي وجدت كهوف تعود لعصور قديمة، وفي الانبار جزر بنهر الفرات مثل جزيرة آلوس وجزيرة جبة وجزيرة الباد وجزر صغيرة أخرى في قضاء حديثة.

الاستثمار و السياحة (2) :

محافظة الأنبار تمتلك مساحات صحراوية كبيرة جداً، و أودية ومرتفعات ومناطق خلابة ذات طبيعة جميلة تقع على ضفاف نهر الفرات يصل ارتفاعها إلى نحو 800 متر حيث تشتهر فيها بساتين النخيل و الحمضيات، و تعتبر بادية الانبار أيضا وجهه مناسبة للتخييم والصيد اذا تم تطوير هذه الاماكن ستوفر الاف الفرص والوظائف لابناء المحافظة اضافة الى استثمار قد يصل الى مليار دولار سنوياً.

التجارة و الطرق المهمة :

من اهم الطرق الدولية لمحافظة الانبار :
الطريق الدولي الرابط بين الإقليم العربي ذو الغالبية السنيةوسوريا
الطريق الدولي الرابط بين الإقليم والاردن.
الطريق الدولي الرابط بين الإقليم و السعودية.
تساهم هذة الطرق في تعزيز المجال التجاري والاقتصادي الإقليم العربي ذو الغالبية السنية.

المشاريع و المصانع :

حقل عكاشات ( تصدير النفط )
حقل عكاز ( تصدير الغاز الطبيعي )
معمل اسمنت كبيسة
الشركة العامة للفوسفات
معمل الزجاج والسيراميك
مشروع ديزلات حديثة
محطة حديثة الكهرومائية ( سد حديثة )
مشروع حصى زخيخة

الخلاصة:

تعادل مساحة الانبار لوحدها مساحة اربع دول خليجية و تمتلك الانبار لوحدها ثروات هائلة تعدل ثروات دول ولديها حدود دولية و اقليمية و قوة اقتصادية هائلة. ماذا لو انتظمت بفيدرالية مع بقية محافظات الإقليم العربي ذو الغالبية السنية؟! المشكلة هي افكار قديمة وتخوفات من التقسيم يروج لها بعض عملاء ايران لغرض ابقاء البلاد تحت الهيمنة الايرانية الفارسية الصفوية, ولكن القائمين على مشروع الإقليم العربي ذو الغالبية السنية قد تجاوزرا هذه المرحلة وتم هيكلة الاقليم وتشكيل الحكومة والاعلان عنها عام 2024 .

Related Post